- ايمان2007
عدد الرسائل : 177
العمر : 33
العمل/الترفيه : kkk
نقاط النشاط : 1
نقاط : 159
تاريخ التسجيل : 05/04/2008
المدرسة الوحشية دراسة تاريخية
الخميس 12 فبراير 2009 - 21:40
بسم الله الرحمن الرحيم
المدرسة الوحشية
لعل اسم تلك المدرسة فى بادىء الامر وهى احدى مدارس الفن التشكيليى يخيفك ولكن تعالى لنذهب فى رحلة قصيرة
لنتعرف ماهى المدرسة الوحشية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الوحشية مدرسة فنية بدأت في مطلع القرن العشرين ، لم تكن ذات مذهب محدد .فهي اتجاه فني قام على التقاليد
التي سبقته وهي التقاء عدد من الفنانين ذوي الميول والمواقف المتقاربة نحو المعالجة اللونية والشكلية المشتركة
.. سمَيت الحركة بالوحشية لاعتماد الفنان في معالجة لوحته على الالوان الصارخة التي تخرج من الانبوب مباشرة
أحياناً : كالبنفسجي ، والاصفر ، والاخضر، والاحمر والازرق والبرتقالي إلخ ....اختار جماعة " الوحشية " الموضوعات التي تضجَ بصخب الالوان ،
والحركة ..اللون عندهم هو الوسيلة الاساسية للتعبير ..والشكل لديهم عفويَ ، طفوليَ ،مبسط ...
ويقال في سبب تسمية هذه المدرسة بالوحشية انه عام 1906 م ، عندما قامت مجموعة من الشبان الذين يؤمنون باتجاه التبسيط في الفن ،
والاعتماد على البديهة في رسم الأشكال قامت هذه المجموعة بعرض أعمالها الفنية في صالون الفنانين المستقلين ، فلما شاهدها الناقد (لويس فوكسيل ) وشاهد تمثلا للنحات دوناتللو ) بين أعمال هذه الجماعة التي امتازت بألوانها الصارخة ، قال ( فوكسيل):دوناتللو بين الوحوش ،
فسميت بعد ذلك بالوحشية ، لانها طغت على الأساليب القديمة ، مثل التمثال الذي كان معروضا حيث أنتج بأسلوب تقليدي قديم .
أعطت المدرسة الوحشية للفنانين حرية أوسع في الرسم ، فلم يكتفوا باستعمال الالوان الباردة كالأزرق ، بل استخدموا الالوان الحارة
كالأرجواني والاحمر ، دون اعتبار للتنافر اللوني او التشكيلات الصارخة ..وأصبحت الالوان لدى المدرسة الوحشية تترجم الانفعالات
والاحاسيس بكشف جوانبها الاكثر تواتراً ... ويستمر الفنان في اختيار الالوان الواحد تلو الآخر ، حتى تسهم جميعاً في التوافق الكلي
للصورة بلا تضارب ، بل في علاقة بناء. وأهتم الوحشيون بالضوء المتجانس والبناء المسطح فكانت سطوح ألوانهم تتألف دون استخدام
الظل والنور ، أي دون استخدام القيم اللونية ، تقوم على المبالغة في استعمال اللون دون تقييد باللونالأساسي للشئ،
اعتمدت هذه المدرسة أسلوب التبسيط في الإشكال ، فكانت أشبه بالرسم البدائي إلى حد ما ، فقد اعتبرت المدرسة الوحشية إن
ما يزيد من تفاصيل عند رسم الأشكال إنما هو ضار للعمل الفني ، فقد صورت في أعمالهم صور الطبيعة إلى أشكال بسيطة
فكانت لصورهم صلة وثيقة من حيث التجريد أو التبسيط في الفن الإسلامي ، خاصة أن رائد هذه المدرسة الفنان (هنري ماتيس
الذي استخدم عناصر زخرفية إسلامية في لوحاته مثل الأرابيسك أي الزخرفة النباتية الإسلامية .
فالتكوين التشكيلي في المدرسة الوحشية ، هو فن تركيب العناصر المتنوعة داخل إطار من الالوان الصاخبة ، للتعبير عن أحاسيس الفنان
بعد دراسة متأنية وعميقة ، بحيث أن الخطوط توحي بالحجم ، وتسري في اللوحة الاشراقية المتألقة وتنبع منها النشوة الوضاءة . لتخلق
المتعة البصرية التي تزودنا بها الطبيعة..
فتتاتان وقطة للفنان متياس
هنري ماتيس (Henri Matisse)
عاش (1869-1954 م) هو رسّام فرنسي. من كبار أساتذة المدرسة الوُحشية ، تفوق في أعماله على أقرانه، استعمل تدريجات واسعة من
الألوان المنتظمة، في رسوماته الإهليجية (كانت تُعْنى بالشكل العام للمواضيع، مهملة التفاصيل الدقيقة
يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في القرن العشرين.تتضمن أعماله لوحات تصويرية، منقوشات، منحوتات، زجاجيات
كان زعيما لاول حركة فنية ظهرت في مطلع القرن العشرين و هي الوحشية التي
لم تدم طويلا.ولد في بلدة ماتيس في بلدة (كانو كامبريزي) بشمال فرنسا درس
القانون في باريس و اشتغل لفترة في مكتب محام في بلدته الا انه سرعان
ماشعر ماشعر بمواهبه
الفنية فرجع الي باريس ليدرس مبادئ الرسم علي يد المصور برجيرو ثم تركه وذهب الي دراسة أكثر تحرارا في مدرسة الفنون الجميلة
علي يد المصور جوستاف مورو بدات شهرة ماتيس تضح بعد ان اشترك مع بعض زملائه في صالةن خريف عام 1905 و اعتبر ماتيس زعيما
للحركة عندما اطلق اسم الوحوش علي جماعته و انهالت عليه الدعوات من المعجبين في أمريكا و السويد و النرويج لينشئ مراكز لاسلوب
الدراسة الوحشية لذلك كان لتعليمه اثر في مسار التصوير الحديث
جمعت تلك الباقة لكم وارجو ان تعجبكم
المدرسة الوحشية
لعل اسم تلك المدرسة فى بادىء الامر وهى احدى مدارس الفن التشكيليى يخيفك ولكن تعالى لنذهب فى رحلة قصيرة
لنتعرف ماهى المدرسة الوحشية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الوحشية مدرسة فنية بدأت في مطلع القرن العشرين ، لم تكن ذات مذهب محدد .فهي اتجاه فني قام على التقاليد
التي سبقته وهي التقاء عدد من الفنانين ذوي الميول والمواقف المتقاربة نحو المعالجة اللونية والشكلية المشتركة
.. سمَيت الحركة بالوحشية لاعتماد الفنان في معالجة لوحته على الالوان الصارخة التي تخرج من الانبوب مباشرة
أحياناً : كالبنفسجي ، والاصفر ، والاخضر، والاحمر والازرق والبرتقالي إلخ ....اختار جماعة " الوحشية " الموضوعات التي تضجَ بصخب الالوان ،
والحركة ..اللون عندهم هو الوسيلة الاساسية للتعبير ..والشكل لديهم عفويَ ، طفوليَ ،مبسط ...
ويقال في سبب تسمية هذه المدرسة بالوحشية انه عام 1906 م ، عندما قامت مجموعة من الشبان الذين يؤمنون باتجاه التبسيط في الفن ،
والاعتماد على البديهة في رسم الأشكال قامت هذه المجموعة بعرض أعمالها الفنية في صالون الفنانين المستقلين ، فلما شاهدها الناقد (لويس فوكسيل ) وشاهد تمثلا للنحات دوناتللو ) بين أعمال هذه الجماعة التي امتازت بألوانها الصارخة ، قال ( فوكسيل):دوناتللو بين الوحوش ،
فسميت بعد ذلك بالوحشية ، لانها طغت على الأساليب القديمة ، مثل التمثال الذي كان معروضا حيث أنتج بأسلوب تقليدي قديم .
أعطت المدرسة الوحشية للفنانين حرية أوسع في الرسم ، فلم يكتفوا باستعمال الالوان الباردة كالأزرق ، بل استخدموا الالوان الحارة
كالأرجواني والاحمر ، دون اعتبار للتنافر اللوني او التشكيلات الصارخة ..وأصبحت الالوان لدى المدرسة الوحشية تترجم الانفعالات
والاحاسيس بكشف جوانبها الاكثر تواتراً ... ويستمر الفنان في اختيار الالوان الواحد تلو الآخر ، حتى تسهم جميعاً في التوافق الكلي
للصورة بلا تضارب ، بل في علاقة بناء. وأهتم الوحشيون بالضوء المتجانس والبناء المسطح فكانت سطوح ألوانهم تتألف دون استخدام
الظل والنور ، أي دون استخدام القيم اللونية ، تقوم على المبالغة في استعمال اللون دون تقييد باللونالأساسي للشئ،
اعتمدت هذه المدرسة أسلوب التبسيط في الإشكال ، فكانت أشبه بالرسم البدائي إلى حد ما ، فقد اعتبرت المدرسة الوحشية إن
ما يزيد من تفاصيل عند رسم الأشكال إنما هو ضار للعمل الفني ، فقد صورت في أعمالهم صور الطبيعة إلى أشكال بسيطة
فكانت لصورهم صلة وثيقة من حيث التجريد أو التبسيط في الفن الإسلامي ، خاصة أن رائد هذه المدرسة الفنان (هنري ماتيس
الذي استخدم عناصر زخرفية إسلامية في لوحاته مثل الأرابيسك أي الزخرفة النباتية الإسلامية .
فالتكوين التشكيلي في المدرسة الوحشية ، هو فن تركيب العناصر المتنوعة داخل إطار من الالوان الصاخبة ، للتعبير عن أحاسيس الفنان
بعد دراسة متأنية وعميقة ، بحيث أن الخطوط توحي بالحجم ، وتسري في اللوحة الاشراقية المتألقة وتنبع منها النشوة الوضاءة . لتخلق
المتعة البصرية التي تزودنا بها الطبيعة..
فتتاتان وقطة للفنان متياس
هنري ماتيس (Henri Matisse)
عاش (1869-1954 م) هو رسّام فرنسي. من كبار أساتذة المدرسة الوُحشية ، تفوق في أعماله على أقرانه، استعمل تدريجات واسعة من
الألوان المنتظمة، في رسوماته الإهليجية (كانت تُعْنى بالشكل العام للمواضيع، مهملة التفاصيل الدقيقة
يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في القرن العشرين.تتضمن أعماله لوحات تصويرية، منقوشات، منحوتات، زجاجيات
كان زعيما لاول حركة فنية ظهرت في مطلع القرن العشرين و هي الوحشية التي
لم تدم طويلا.ولد في بلدة ماتيس في بلدة (كانو كامبريزي) بشمال فرنسا درس
القانون في باريس و اشتغل لفترة في مكتب محام في بلدته الا انه سرعان
ماشعر ماشعر بمواهبه
الفنية فرجع الي باريس ليدرس مبادئ الرسم علي يد المصور برجيرو ثم تركه وذهب الي دراسة أكثر تحرارا في مدرسة الفنون الجميلة
علي يد المصور جوستاف مورو بدات شهرة ماتيس تضح بعد ان اشترك مع بعض زملائه في صالةن خريف عام 1905 و اعتبر ماتيس زعيما
للحركة عندما اطلق اسم الوحوش علي جماعته و انهالت عليه الدعوات من المعجبين في أمريكا و السويد و النرويج لينشئ مراكز لاسلوب
الدراسة الوحشية لذلك كان لتعليمه اثر في مسار التصوير الحديث
جمعت تلك الباقة لكم وارجو ان تعجبكم
- maliki
عدد الرسائل : 6
العمر : 48
العمل/الترفيه : أستاذ رسم
نقاط النشاط : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 11/02/2009
رد: المدرسة الوحشية دراسة تاريخية
الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:34
شكرا يا إيمان على هذا المجهود جعله الله في ميزان حسناتك
- taghaste
عدد الرسائل : 104
العمر : 51
العمل/الترفيه : professeur
نقاط النشاط : 0
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 23/08/2008
رد: المدرسة الوحشية دراسة تاريخية
الجمعة 13 فبراير 2009 - 22:03
تشكري الأخت و الزميلة ايمان على هذا المجهود و جعله الله في ميزان حسناتك
- شراف
عدد الرسائل : 5
العمر : 39
العمل/الترفيه : professeur
نقاط النشاط : 0
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
رد: المدرسة الوحشية دراسة تاريخية
الأحد 15 مارس 2009 - 7:40
شكرا أختي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى