منتديات التربية والتعليم الجزائرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
جمال
ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 60
العمل/الترفيه : استاذ
نقاط النشاط : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

طرق تدريس التربية التشكيلية Empty طرق تدريس التربية التشكيلية

الأربعاء 23 أبريل 2008 - 0:10
خطة الدرس
مثال عن النشاطات التعلمية وفق قرينة الإنجاز للوحدة رقم 01 من مجال الرسم و التلوين

الكفاءة المطلوب تحقيقها:


  • إنجاز عمل فني تشكيليبأحد الأساليب الفنية الحديثة.


الأهداف التعلمية:
ـ التعرف على خصائص مختلف الأساليب الحديثة، و تصنيفها حسب كل مذهب أو مدرسة فنية بالتركيز على الأثر الفني الجزائري.
ـ توظيف التقنية المناسبةللأسلوب في التعبير التشكيلي.
ـ إبراز القيم الجمالية التي ترتكز عليها المدارس الفنية الحديثة

الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي :الفهم و التصور( مهارات عقلية)
النشاط التعلمي: بحث وثائقي حول الأساليب الخاصة بالمدارس الفنية الحديثة.
• تحليل بعض التحف الفنية الحديثة قصد تحديد أسلوبها الفني وذلك بدراسة أجزائها وفق نظام متدرج انطلاقا من المعاينة البسيطة إلى التعمق الأكثر تعقيد في صفحة لا تتجاوز العشرين سطرا. مثال:
ـ نوع الأثر الفني أو اللوحة الفنية ( رسم بالألوان الزيتية، رسم بالألوان المائية، بالحبر الصيني...).
ـ نوع الأسلوب( الفن الساذج، التجريدية التعبيرية، التجريدية الهندسية...).
ـ طبيعة الموضوع ( منظر طبيعي، تركيبة تجريدية...).
ـ نوع التركيب الفني و كيفية تنفيذه.
ـ الألوان المستعملة و وظيفتها.
ـ الخصائص التقنية التعبيرية.
ـ الخلفية الفكرية للوحة ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
ـ الأثر الذي تتركه اللوحة لدى المتعلم.

الحصة الثانية والثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي :الإبداع و الإنتاج ( مهارات عملية )
النشاط التعلمي : تجريب إحدى التقنيات التلوينية التي تتماشى مع أسلوب المذهب الفني المستهدف.
• اقتراح وضعيات تعلمية (تمارين موجهة) الهدف منها استكشاف الخصائص التعبيرية والتقنية للأساليب الفنية المستهدفة قصد توظيفها في مشروع فني حديث على طريقة فنان جزائري أو عالمي.و يتطلب هذا :
ـ استكشاف الخصائص التعبيرية و التقنية (اللطخ، التهشير، التنقيط، الشفافية، اللمسة... ) التي تتماشى و الأسلوب المستهدف لتنفيذ المشروع حسب الخامة المنتقاة من قبل كل متعلم و ذلك من خلال تمارين تطبيقية على الكراس.
ـ تحديد المظهر الحسي والملمسي الناتج عن التقنية المستعملة في كل أسلوب.
ـ تحديد السيرورة العملية التي تؤدي إلى إبراز مظهر و ملمس كل أسلوب في المشروع.
ـ تحديد الموضوع المناسب لمثل هذا المشروع (منظر طبيعي، طبيعة صامتة، صورة شخصية، تركيبة مجردة ) التي تتماشى و الخلفية الفكرية لكل متعلم ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).

الحصة الرابعة:
مستوى النقد و التذوق: الاتصال والحكم (المواقف)
النشاط التعلمي: تحليل الأعمال المنجزة و مناقشتها من حيث القيم الجمالية، و نقدها بالحجج المقنعة.
 عرض الأعمال الفنية المنجزة و مناقشتها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد إبراز نقاط الإجادة أو الإخفاق التي تنص عليها مؤشرات الكفاءة الواردة في المنهاج من حيث التحكم في المصطلحات اللغوية و توظيف القواعد الفنية و الأسس العلمية
التي تبرز القيم الجمالية ( الانسجام، النظام، التوازن، التناظر، الحركة، الإيقاع، التنوع، الوحدة...). و نقدها بالحجج المقنعة غرض اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث:
ـ اختيار الموضوع ( علاقة الموضوع و الخلفية الفكرية ).
ـ التنظيم و التوازن ( التبويب و التركيب ).
ـ انسجام الأشكال والألوان ( توزيع العناصر التشكيلية الخطية و اللونية ).
ـ احترام الرأي الآخر ( الصبر و الإصغاء ).
ـ إصدار حكم مؤسس على القيم الجمالية و القواعد الفنية و الأسس العلمية.
ملاحظة: مدوتني في مكتوب خاصة بالتربية التشكيلية تحوي مواضيع رائعةتحت

djam1821.maktoobblog.com/ عنوان تربية تشكيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى