- جمال
عدد الرسائل : 1
العمر : 60
العمل/الترفيه : استاذ
نقاط النشاط : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2008
طرق تدريس التربية التشكيلية
الأربعاء 23 أبريل 2008 - 0:10
خطة الدرس
مثال عن النشاطات التعلمية وفق قرينة الإنجاز للوحدة رقم 01 من مجال الرسم و التلوين
مثال عن النشاطات التعلمية وفق قرينة الإنجاز للوحدة رقم 01 من مجال الرسم و التلوين
الكفاءة المطلوب تحقيقها:
- إنجاز عمل فني تشكيليبأحد الأساليب الفنية الحديثة.
الأهداف التعلمية:
ـ التعرف على خصائص مختلف الأساليب الحديثة، و تصنيفها حسب كل مذهب أو مدرسة فنية بالتركيز على الأثر الفني الجزائري.
ـ توظيف التقنية المناسبةللأسلوب في التعبير التشكيلي.
ـ إبراز القيم الجمالية التي ترتكز عليها المدارس الفنية الحديثة
الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي :الفهم و التصور( مهارات عقلية)
النشاط التعلمي: بحث وثائقي حول الأساليب الخاصة بالمدارس الفنية الحديثة.
• تحليل بعض التحف الفنية الحديثة قصد تحديد أسلوبها الفني وذلك بدراسة أجزائها وفق نظام متدرج انطلاقا من المعاينة البسيطة إلى التعمق الأكثر تعقيد في صفحة لا تتجاوز العشرين سطرا. مثال:
ـ نوع الأثر الفني أو اللوحة الفنية ( رسم بالألوان الزيتية، رسم بالألوان المائية، بالحبر الصيني...).
ـ نوع الأسلوب( الفن الساذج، التجريدية التعبيرية، التجريدية الهندسية...).
ـ طبيعة الموضوع ( منظر طبيعي، تركيبة تجريدية...).
ـ نوع التركيب الفني و كيفية تنفيذه.
ـ الألوان المستعملة و وظيفتها.
ـ الخصائص التقنية التعبيرية.
ـ الخلفية الفكرية للوحة ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
ـ الأثر الذي تتركه اللوحة لدى المتعلم.
الحصة الثانية والثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي :الإبداع و الإنتاج ( مهارات عملية )
النشاط التعلمي : تجريب إحدى التقنيات التلوينية التي تتماشى مع أسلوب المذهب الفني المستهدف.
• اقتراح وضعيات تعلمية (تمارين موجهة) الهدف منها استكشاف الخصائص التعبيرية والتقنية للأساليب الفنية المستهدفة قصد توظيفها في مشروع فني حديث على طريقة فنان جزائري أو عالمي.و يتطلب هذا :
ـ استكشاف الخصائص التعبيرية و التقنية (اللطخ، التهشير، التنقيط، الشفافية، اللمسة... ) التي تتماشى و الأسلوب المستهدف لتنفيذ المشروع حسب الخامة المنتقاة من قبل كل متعلم و ذلك من خلال تمارين تطبيقية على الكراس.
ـ تحديد المظهر الحسي والملمسي الناتج عن التقنية المستعملة في كل أسلوب.
ـ تحديد السيرورة العملية التي تؤدي إلى إبراز مظهر و ملمس كل أسلوب في المشروع.
ـ تحديد الموضوع المناسب لمثل هذا المشروع (منظر طبيعي، طبيعة صامتة، صورة شخصية، تركيبة مجردة ) التي تتماشى و الخلفية الفكرية لكل متعلم ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
الحصة الرابعة:
مستوى النقد و التذوق: الاتصال والحكم (المواقف)
النشاط التعلمي: تحليل الأعمال المنجزة و مناقشتها من حيث القيم الجمالية، و نقدها بالحجج المقنعة.
عرض الأعمال الفنية المنجزة و مناقشتها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد إبراز نقاط الإجادة أو الإخفاق التي تنص عليها مؤشرات الكفاءة الواردة في المنهاج من حيث التحكم في المصطلحات اللغوية و توظيف القواعد الفنية و الأسس العلمية
التي تبرز القيم الجمالية ( الانسجام، النظام، التوازن، التناظر، الحركة، الإيقاع، التنوع، الوحدة...). و نقدها بالحجج المقنعة غرض اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث:
ـ اختيار الموضوع ( علاقة الموضوع و الخلفية الفكرية ).
ـ التنظيم و التوازن ( التبويب و التركيب ).
ـ انسجام الأشكال والألوان ( توزيع العناصر التشكيلية الخطية و اللونية ).
ـ احترام الرأي الآخر ( الصبر و الإصغاء ).
ـ إصدار حكم مؤسس على القيم الجمالية و القواعد الفنية و الأسس العلمية.
ملاحظة: مدوتني في مكتوب خاصة بالتربية التشكيلية تحوي مواضيع رائعةتحت
الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي :الفهم و التصور( مهارات عقلية)
النشاط التعلمي: بحث وثائقي حول الأساليب الخاصة بالمدارس الفنية الحديثة.
• تحليل بعض التحف الفنية الحديثة قصد تحديد أسلوبها الفني وذلك بدراسة أجزائها وفق نظام متدرج انطلاقا من المعاينة البسيطة إلى التعمق الأكثر تعقيد في صفحة لا تتجاوز العشرين سطرا. مثال:
ـ نوع الأثر الفني أو اللوحة الفنية ( رسم بالألوان الزيتية، رسم بالألوان المائية، بالحبر الصيني...).
ـ نوع الأسلوب( الفن الساذج، التجريدية التعبيرية، التجريدية الهندسية...).
ـ طبيعة الموضوع ( منظر طبيعي، تركيبة تجريدية...).
ـ نوع التركيب الفني و كيفية تنفيذه.
ـ الألوان المستعملة و وظيفتها.
ـ الخصائص التقنية التعبيرية.
ـ الخلفية الفكرية للوحة ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
ـ الأثر الذي تتركه اللوحة لدى المتعلم.
الحصة الثانية والثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي :الإبداع و الإنتاج ( مهارات عملية )
النشاط التعلمي : تجريب إحدى التقنيات التلوينية التي تتماشى مع أسلوب المذهب الفني المستهدف.
• اقتراح وضعيات تعلمية (تمارين موجهة) الهدف منها استكشاف الخصائص التعبيرية والتقنية للأساليب الفنية المستهدفة قصد توظيفها في مشروع فني حديث على طريقة فنان جزائري أو عالمي.و يتطلب هذا :
ـ استكشاف الخصائص التعبيرية و التقنية (اللطخ، التهشير، التنقيط، الشفافية، اللمسة... ) التي تتماشى و الأسلوب المستهدف لتنفيذ المشروع حسب الخامة المنتقاة من قبل كل متعلم و ذلك من خلال تمارين تطبيقية على الكراس.
ـ تحديد المظهر الحسي والملمسي الناتج عن التقنية المستعملة في كل أسلوب.
ـ تحديد السيرورة العملية التي تؤدي إلى إبراز مظهر و ملمس كل أسلوب في المشروع.
ـ تحديد الموضوع المناسب لمثل هذا المشروع (منظر طبيعي، طبيعة صامتة، صورة شخصية، تركيبة مجردة ) التي تتماشى و الخلفية الفكرية لكل متعلم ( جمالية، سياسية، عقائدية، اقتصادية، إيديولوجية...).
الحصة الرابعة:
مستوى النقد و التذوق: الاتصال والحكم (المواقف)
النشاط التعلمي: تحليل الأعمال المنجزة و مناقشتها من حيث القيم الجمالية، و نقدها بالحجج المقنعة.
عرض الأعمال الفنية المنجزة و مناقشتها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد إبراز نقاط الإجادة أو الإخفاق التي تنص عليها مؤشرات الكفاءة الواردة في المنهاج من حيث التحكم في المصطلحات اللغوية و توظيف القواعد الفنية و الأسس العلمية
التي تبرز القيم الجمالية ( الانسجام، النظام، التوازن، التناظر، الحركة، الإيقاع، التنوع، الوحدة...). و نقدها بالحجج المقنعة غرض اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث:
ـ اختيار الموضوع ( علاقة الموضوع و الخلفية الفكرية ).
ـ التنظيم و التوازن ( التبويب و التركيب ).
ـ انسجام الأشكال والألوان ( توزيع العناصر التشكيلية الخطية و اللونية ).
ـ احترام الرأي الآخر ( الصبر و الإصغاء ).
ـ إصدار حكم مؤسس على القيم الجمالية و القواعد الفنية و الأسس العلمية.
ملاحظة: مدوتني في مكتوب خاصة بالتربية التشكيلية تحوي مواضيع رائعةتحت
djam1821.maktoobblog.com/ عنوان تربية تشكيلية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى