- lhassil
عدد الرسائل : 31
العمر : 30
العمل/الترفيه : مهتم بالمنتدى كثيرا
نقاط النشاط : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
البحث الخامس**اللغة العربية** ندوة ادبية**** 4م حصرييييييييييييييييييي
السبت 15 مارس 2008 - 11:51
السلام عليكم
هاهو البحث الخامس تاع *****ندوة ادبية************
أرجو من كل عضو أن يضع رد اذا حمل البحث وأعجبه أن يضع رد حتي تعم الفائدة
http://www.up.00op.com/download.php?id=F9LRPNZG23
أرجو أن لا تمر كالشبح ضع رد أرجوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك
هاهو البحث الخامس تاع *****ندوة ادبية************
أرجو من كل عضو أن يضع رد اذا حمل البحث وأعجبه أن يضع رد حتي تعم الفائدة
http://www.up.00op.com/download.php?id=F9LRPNZG23
أرجو أن لا تمر كالشبح ضع رد أرجوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك
- عبد الهادي ذباحنائب المدير
عدد الرسائل : 174
العمر : 56
العمل/الترفيه : الانترنيت/
نقاط النشاط : 16
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
رد: البحث الخامس**اللغة العربية** ندوة ادبية**** 4م حصرييييييييييييييييييي
السبت 15 مارس 2008 - 13:58
الندوة الغزل لايخدم تلاميذ السنة الرابة وكما تعلم نحن نركز في هذا القسم على كل مايهم امتحانات السنة الرابعم قم بوضعه في ركن اخر من المنتدى وانت مشكورمشكور اخي الكريم لكن موضوع
رد: البحث الخامس**اللغة العربية** ندوة ادبية**** 4م حصرييييييييييييييييييي
الأحد 23 مارس 2008 - 18:24
ملف الاخ تم نسخه
وبارك الله فيه
ندوة أدبية
حول الغزل العذري
في التاسع والعشرين من الشهر
الجاري واستمرارا لسلسلة الندوات الأدبية التي تعقدها رابطة أدباء بيت
المقدس كل اثنين في مقر الرابطة عقدت ندوية أدبية مميزة شكلا ومضمونا بعنوان *الغزل العذري*
حيث وردت ظاهرة الغزل العذري في هذه الكتب شبيهة بالإسناد الذي نجده في كتب الحديث
وأردف قائلا إن ظاهرة العزل العذري لم تتعد جوانبها وإنما تقاربت لتصبح وكأنها قصة
واحدة
وقال أيضا إن المنهج النفسي في دراسته لاي نص يعتمد على الزمان والمكان والذات
حيث إن الذات العذرية في بنية الظاهرة شابها شيء من القداسة
وهناك من ربط بين ظاهرة الغزل العذري وظاهرة التصوف
وهناك من ربط بين مفهوم الصوفية في الدلالة المعرفية ومفهوم العذرية في الدلالة
الوجدانية
وتحدث الأستاذ رمضان عمر عن قضية هامة وهي ان للغزل العذري مفردات خاصة به
مثل العشق الحب الهيام الفراق اللوعة
وقال إن ابن حزم الأندلسي أول شخصية إسلامية تناولت مفهوم العشق من خلال جدلية
المشاعر وعلاقتها بهذا الدين وذلك في كتاب ابن حزم "الحمامة المطوقة في
الألفة والألاف".
وتناول موضوع التفسير النفسي الحديث لظاهرة الغزل العذري وعلل نشأته في
البادية لأنها نائية عن مركز الحكم وواقعة تحت العزل وإن تعبير الشاعر العذري عن
المعاناة لم يكن تعبيرا عن الذات المسحوقة وإنما كان تعبيرا عن ذات مسحوقة بسبب
العزل السياسي
وعلق الأستاذ مأمون على ما قاله الأستاذ رمضان عمر قائلا إن نمط الحياة في العصر
الأموي فرض على شعراء البادية هذا اللون من الغزل على عكس طبيعة الحياة في العصر
العباسي حيث فرضت أنماط الحياة المختلفة آنذاك على الشعراء أن ينظموا غزلا حسيا
صريحا
أما الدكتور جبر البيتاوي فقد تناول قضية لافتة وهامة في الوقت ذاته وهي :ما موقف
الإسلام من الغزل العذري
واردف قائلا إن الغزل موضوع واضح في الجاهلية نراه عند عنترة وعبلة وأن قوة نضوج
شعر امرئ القيس وجود المرأة في أشعاره
ودلل على عدم معارضة الإسلام للشعر العذري الطاهر الشريف بموقف النبي ص من الشعراء
الذين كانوا يلقون بين يديه قصائد مبدوءة بمقدمات طللية وليس ادلّ على ذلك من موقف
النبي ص من قصيدة كعب بن زهير حيث ان الرسول عليه الصلاة والسلام بعد انتهاء كعب
منا القاء قصيدته خلع بردته عليه
وقال إن الإسلام لم يقف حائلا دون كتابة مثل هذا الشعر فالإسلام يبيح الحديث عن
المشاعر طالما أنها لم تصل الى درجة الحرام
وناقش الدكتور جبر أيضا موضوعا هاما هوأن العرب بالغوا في عدم العشق
واورد الاستاذ مأمون بيتا من الشعر للمتنبي حول هذا الموضوع فقال:
وعذلت أهل العشق حتى
ذقته
وعجبت كيف يموت منن لا يعشق
اما الشاعر تامر الخطيب فقد تحدث عن الغزل عند الإمام الشافعي وقال إنه لم يجد في
ديوان الشافعي سوى أربع مقطوعات غزلية قصيرة تتسم بالعفة والطهر
وأردف قائلا إينما وجد شاعر صادق وجد شعر عذري وأينما
وجد شاعر ينظر للمرأة كسلعة وجد الشعر الحس
اعداد / الكاتبة نور سمحان
اللجنة
الاعلامية
وبارك الله فيه
ندوة أدبية
حول الغزل العذري
في التاسع والعشرين من الشهر
الجاري واستمرارا لسلسلة الندوات الأدبية التي تعقدها رابطة أدباء بيت
المقدس كل اثنين في مقر الرابطة عقدت ندوية أدبية مميزة شكلا ومضمونا بعنوان *الغزل العذري*
حيث وردت ظاهرة الغزل العذري في هذه الكتب شبيهة بالإسناد الذي نجده في كتب الحديث
وأردف قائلا إن ظاهرة العزل العذري لم تتعد جوانبها وإنما تقاربت لتصبح وكأنها قصة
واحدة
وقال أيضا إن المنهج النفسي في دراسته لاي نص يعتمد على الزمان والمكان والذات
حيث إن الذات العذرية في بنية الظاهرة شابها شيء من القداسة
وهناك من ربط بين ظاهرة الغزل العذري وظاهرة التصوف
وهناك من ربط بين مفهوم الصوفية في الدلالة المعرفية ومفهوم العذرية في الدلالة
الوجدانية
وتحدث الأستاذ رمضان عمر عن قضية هامة وهي ان للغزل العذري مفردات خاصة به
مثل العشق الحب الهيام الفراق اللوعة
وقال إن ابن حزم الأندلسي أول شخصية إسلامية تناولت مفهوم العشق من خلال جدلية
المشاعر وعلاقتها بهذا الدين وذلك في كتاب ابن حزم "الحمامة المطوقة في
الألفة والألاف".
وتناول موضوع التفسير النفسي الحديث لظاهرة الغزل العذري وعلل نشأته في
البادية لأنها نائية عن مركز الحكم وواقعة تحت العزل وإن تعبير الشاعر العذري عن
المعاناة لم يكن تعبيرا عن الذات المسحوقة وإنما كان تعبيرا عن ذات مسحوقة بسبب
العزل السياسي
وعلق الأستاذ مأمون على ما قاله الأستاذ رمضان عمر قائلا إن نمط الحياة في العصر
الأموي فرض على شعراء البادية هذا اللون من الغزل على عكس طبيعة الحياة في العصر
العباسي حيث فرضت أنماط الحياة المختلفة آنذاك على الشعراء أن ينظموا غزلا حسيا
صريحا
أما الدكتور جبر البيتاوي فقد تناول قضية لافتة وهامة في الوقت ذاته وهي :ما موقف
الإسلام من الغزل العذري
واردف قائلا إن الغزل موضوع واضح في الجاهلية نراه عند عنترة وعبلة وأن قوة نضوج
شعر امرئ القيس وجود المرأة في أشعاره
ودلل على عدم معارضة الإسلام للشعر العذري الطاهر الشريف بموقف النبي ص من الشعراء
الذين كانوا يلقون بين يديه قصائد مبدوءة بمقدمات طللية وليس ادلّ على ذلك من موقف
النبي ص من قصيدة كعب بن زهير حيث ان الرسول عليه الصلاة والسلام بعد انتهاء كعب
منا القاء قصيدته خلع بردته عليه
وقال إن الإسلام لم يقف حائلا دون كتابة مثل هذا الشعر فالإسلام يبيح الحديث عن
المشاعر طالما أنها لم تصل الى درجة الحرام
وناقش الدكتور جبر أيضا موضوعا هاما هوأن العرب بالغوا في عدم العشق
واورد الاستاذ مأمون بيتا من الشعر للمتنبي حول هذا الموضوع فقال:
وعذلت أهل العشق حتى
ذقته
وعجبت كيف يموت منن لا يعشق
اما الشاعر تامر الخطيب فقد تحدث عن الغزل عند الإمام الشافعي وقال إنه لم يجد في
ديوان الشافعي سوى أربع مقطوعات غزلية قصيرة تتسم بالعفة والطهر
وأردف قائلا إينما وجد شاعر صادق وجد شعر عذري وأينما
وجد شاعر ينظر للمرأة كسلعة وجد الشعر الحس
اعداد / الكاتبة نور سمحان
اللجنة
الاعلامية
- Mino
عدد الرسائل : 1
العمر : 28
العمل/الترفيه : الحاسوب
نقاط النشاط : 1
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
رد: البحث الخامس**اللغة العربية** ندوة ادبية**** 4م حصرييييييييييييييييييي
الخميس 24 فبراير 2011 - 22:09
شكرا جزيلا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى